Evénements précédents
Liens utiles

Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique

مديرية الخدمات الجامعية قالمة

Agence Thématique de Recherche en Sciences et Technologie

Conférence régionale EST
SNDL
SNDL
 
OPU
OPU
 
Demande d'équivalence
Pour les titulaires d'un diplôme universitaire obtenu hors l'Algérie
OPU
Euro/DZD Converter
 
Vous êtes le visiteur numéro 11105 depuis le 04/04/2009
Il y a actuellement  3883 visiteur(s) connecté(s) sur notre site !
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Université 8 mai 1945 GUELMA
  • جامعة 8 ماي 1945 قالمة






Etudes

L'université par les chiffres Système LMD S'inscrire en Licence (LMD) S'inscrire en Master (LMD) S'inscrire en Doctorat (LMD) Tutorat S'inscrire en post-graduation Transfert Demande de diplôme définitif Diplômes Parcours Règlement intérieur Mission des responsables pédagogiques Assurance qualité et Auto-évaluation Annuaire des thèses et mémoires soutenus Annuaire national des formations LMD

دليل المشرف

تحميل دليل المشرف

المقدمة

الإشراف هو شكل من أشكال المساعدة المشخصة للطالب و متابعته و مراقبته الدائمة، من أهدافه الأساسية:
- تمكين الطالب من الاندماج في المحيط الجامعي و تسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل.
- تقليص نسبة الإخفاق و التسرب.
- تمكين الطالب من الاندماج في الحياة الجامعية. و بهذه الصفة تكتسي مهمة الإشراف جوانب عديدة منها على الخصوص:
1- الجانب الإعلامي و الإداري، و يأخذ شكل الاستقبال و التوجيه و الوساطة.
2- الجانب البيداغوجي، و يأخذ شكل المرافقة و التعلم و تنظيم العمل الشخصي للطالب و مساعدته في بناء مساره التكويني.
3- الجانب المنهجي، و يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية و جماعية.
4- الجانب التقني، و يأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات و الدعائم البيداغوجية.
5- الجانب النفسي، و يأخذ شكل تحفيز الطالب و حثه على متابعة مساره التكويني.
6- الجانب المهني، و يأخذ شكل مساعدة الطالب على إعداد مشروعه المهني. الفهرس

تنظيم الإشراف:

ينظم الإشراف عن طريق لجنة إشراف في الجامعة يرأسها رئيس الجامعة.
تسهر لجنة الإشراف لدى الجامعة على سير عملية الإشراف لفائدة طلبة السنة الأولى ليسانس. و على الكلية عن طريق رئيس القسم مساعدة فريق ميدان التكوين في تعيين قائمة الطلبة و المشرفين عليهم:
• ضبط رزنامة اللقاءات مع كل مشرف.
• تضع المؤسسة تحت تصرف المشرف وسائل ضمان مهمته و تقدم له على الخصوص:
• فضاء ملائما للاتصال بالطالب.
• النصوص التنظيمية التي تحكم السير البيداغوجي و الإداري للمؤسسة.
• المعلومات المتعلقة بأشكال التكوين المقترحة من طرف مؤسسات التكوين العالي الأخرى.
• كل معلومة مفيدة حول المحيط الاجتماعي، الاقتصادي لتوجيه الطالب في اختياراته في مساره التكويني و في مشروعه المهني. الفهرس

تطبيق الإشراف:

• يتم تطبيق الإشراف على مستويين:

1- المستوى الأول: الاستقبال و الإعلام و التوجيه
يمثل هذا المستوى المرحلة الأهم للطالب الجديد و على المشرف تزويده بكل المعلومات الخاصة بـ:
• التعرف على الجامعة و الحياة بها و خاصة المخطط البياني للجامعة للتعرف على مختلف الفضاءات الإدارية و البيداغوجية و الاجتماعية و الثقافية (رئاسة الجامعـة، عمادة الكلية، القسم، العيادة، الخدمات الجامعية، قاعات الدراسة، المدرجات، المكتبات، المخابر البيداغوجية، فضاءات الإعلام و الاتصال، مركز التعليم المكثف للغات) و كذا التعرف على كيفية تصفح الموقع الإلكتروني للجامعة للبحث عن المعلومة: (www.univ-guelma.dz)
• قواعد الحياة الجامعية.
• القانون الداخلي للجامعة.
• كيفيات تنظيم التعليم و ذلك بشرح نظام التعليم العالي الجديد ل.م.د.
• ميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية.
• مسارات التكوين المضمونة و منافذ الشغل المحتملة المفضية لها و برامجها.
• الوحدات التعليمية و المواد.
• الأرصدة.
• كيفيات التقييم و الانتقال.
• تعليم الطالب كيفية استعمال أرضية التعليم للجامعة و هذا حتى يتسنى له استغلال الدروس الموجودة واستعمالها للتواصل الفردي أو الجماعي.
• التعرف على رزنامة النشاطات البيداغوجية للسنة الجامعية.
• المساعدة على تنظيم أوقات عمله.
• مقاربة أولية في مجال التوجيه نحو الفروع مع تحديد أولي لمشروع مهني.
 الفهرس
2- المستوى الثاني: المرافقة البيداغوجية
• التعريف بمنهجية البحث البيبليوغرافي و استعمال التقنيات متعددة الوسائط (Multi-Média)
• التعرف على مذكرة الدروس لكل مادة (Syllabus)
• المرافقة البيداغوجية و الأعمال الشخصية.
• متابعة الطلبة في مسارهم البيداغوجي عن طريق التكفل بنقائصهم المحتملة ببرمجة دروس دعم بالتعاون مع مسؤول فريق الميدان و رئيس القسم.
• إسناد الطلبة في اكتساب مناهج العمل الضرورية لنجاحهم.
• المساعدة على تنظيم العمل الشخصي.
• المساعدة على التحكم في مناهج العمل الخصوصية.
• المساعدة على الاعتماد على نفسه في تكوينه باعتباره المسؤول الرئيسي عن ذلك (التكوين الذاتي و التقييم الذاتي) بغية تعزيز الاستقلالية المعرفية للطالب.
• المساعدة على عدم التخلي عن الدراسة.
• تحضير الطالب للامتحانات و هذا بتعليمه كيفيات المراجعة و طريقة العمل خلال الامتحانات المصغرة و النهائية.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير تقارير الأعمال التطبيقية و تقديمها.
• تعليم الطالب كيفيات تحرير العروض و تقديمها.
• متابعة تطور القدرات البيداغوجية و العلمية للطالب و تشجيعه على المواصلة.
• تعريف الطالب آليات التشغيل و كيفيات إنشاء مؤسسات مصغرة. الفهرس

نصوص تنظيمية:

يخضع المشرف إلى تقييم دوري من فريق ميدان التكوين و رئيس القسم.
و لهذا الغرض، يلزم بتقديم تقرير (بطاقة التقييم) عن نشاطاته كل ثلاثة (3) أشهر.
يراعى في تقييم نشاط المشرف تقدير مدى رضا الطلبة.
- مرسوم تنفيذي رقم 09-03 مؤرخ في 6 محرم عام 1430 الموافق 3 يناير 2009، يوضح مهمة الإشراف و يحدد كيفيات تنفيذها.
- قرار وزاري مؤرخ في 16 جوان 2010 يحدد كيفيات التكفل بمهمة الإشراف لدى مؤسسات التعليم العالي. الفهرس
   

UUniversité 8 mai 1945 - Guelma - Tél: 213 (0) 37 20 49 80 - BP 401 Guelma 24000 - ALGERIE | contact