جامعـــة 08 مـاي 1945 قالمـة
كلية الآداب و اللغات
قسم اللغة العربية وآدابها
 ينـظـــم
الملتقى المغاربي الثاني في

تعليمية النحو والبلاغة والنصوص الأدبية

يومي 29 و 30 نوفمبر2010

إشكاليــة الملتقــى

خطت التعليمية "la didactique" في الدول المتقدمة باعتبارها تخصصا علميا جديدا خطوات عملاقة نحو تحقيق الأهداف العلمية والبيداغوجية في تكوين المعلم والمتعلم، وبخاصة في الجامعات، اعتمادا على علوم كثيرة منها اللسانيات التطبيقية، وعلم النفس وعلم التربية وعلم مناهج تدريس اللغات واللسانيات النفسية وغيرها.

وظهر تأثير ذلك – في الآونة الأخيرة - في كثير من الجامعات الجزائرية التي قدمت فعاليات ثقافية حول تعليمية اللغة العربية وعلومها ونصوصها، وبخاصة جامعة قالمة، التي عاشت فعاليات الملتقى الوطني الأول في "التعليمية بين المجهود والمردود" في خريف 2008.

وحرصا منا على مواصلة المشوار في هذا المجال، خاصة وقسم اللغة العربية بجامعة قالمة مقبل -في هذه السنة- 2009-2010 على تطبيق نظام LMD - على عقد ملتقى مغاربي بعنوان "تعليمية النحو والبلاغة والنصوص الأدبية"، إيمانا منا بأن هذا التخصص –التعليمية- بمفهومها الواسع يهتم بالطرق العلمية ويأخذ بالتقنيات الحديثة في عملية التدريس، كما نعمل على تحسين فعالية الأركان والرفع من كفاءتها منذ مراحلها الأولى وإلى غاية تحقيق النتائج المرجوة منها.

ومن جهة أخرى نعمل على القضاء على العراقيل المختلفة التي تعترض عملية التعليم أو التقليل منها، ومحاصرة كل مظاهر الضعف اللغوي والنحوي والبلاغي التي ما تزال تعيق سبيل كثير من الطلبة في اكتساب اللغة والمعرفة وتذوق مواطن الجمال في النصوص الأدبية خاصة القديم منها. كل ذلك من أجل رفع مستوى العملية التعليمية أو التبليغية في أقسام اللغة العربية وآدابها بالجامعة الجزائرية، وكذا المغاربية، بغية الوصول إلى المراتب العليا وتحقيق مردود علمي جيد، ولن يتسنى لنا ذلك إلا من خلال تقديم دروس نموذجية على المستويين النظري والتطبيقي.

ونحن إذ نعلق آمالنا على الأساتذة الباحثين المغاربيين، نرجو أن ينصب اهتمامهم بالدرجة الأولى على الجوانب التطبيقية تعجيلا بالفائدة، وترقية للجانب العملي في حياة الطالب العلمية، وأن يكون اعتمادهم -في مقاربات النص الأدبي- على المناهج الملائمة لطبيعة تراثنا العربي خدمة للعربية وعلومها.

retour

محـاور الملتقـى

المحور الأول النصوص الأدبية
المحور الثاني النحو
المحور الثالث البلاغة
retour

هيئة الملتقى

الرئيس الشرفي للملتقى
الأستاذ الدكتور محمد نمامشة
رئيس اللجنة التنظيمية
الدكتورة فريدة زرقين
أعضاء اللجنة التنظيمية
الأستاذ عبد الرحمن جودي
الأستاذة حدة روابحية
الأستاذة فوزية عساسلة
الأستاذ شوقي زقادة
عبيدة بن احسن
  رئيس اللجنة العلمية
الأستاذ بلقاسم بلعرج
أعضاء اللجنة العلمية
الدكتورة فريدة زرقين
الأستاذ محمد الطاهر شينون
الدكتور عبد العزيز بومهرة
الأستاذ ميلود قيدوم
الدكتورة سامية عليوي
الدكتورة وردة معلم
الدكتور بوزيد الساسي هادف
retour

شروط المشاركة في الملتقى

retour

مواعيد هامة

للإتصال:

تتم المراسلات باسم رئيس اللجنة التنظيمية د/ فريدة زرقين على العناوين الآتية:
البريد الالكتروني : faridaboumahra2008@gmail.com
الفاكس: 14-26-21-037
قسم اللغة العربية بجامعة 8 ماي 1945 صندوق البريد 401 قالمة 24000 الجزائر

retour

استمارة المشاركة

تحميل الاستمارة

retour